219

د. مي العيني من جامعة كاليفورنيا تخص برايت الطبي بمقال عن (الصوم في الصيف ونظارة البشرة)

خاص – برايت الطبي

يأتي شهر رمضان الفضيل هذه السنة خلال فصل الصيف، ومن المهمّ جداً الاعتناء بالبشرة حيث يمرّ الجسم بعدّة تغيّرات. ولا ننسى أن هناك العديد من الأمراض الجلدية التي يكون الصيام علاجاً لها خلال شهر رمضان مثل أمراض الحساسية وبخاصة “الأرتكاريا” ويفضل الإبتعاد عن تناول طبق المخللات على مائدة الإفطار بصفة منتظمة لما لها من تأثير خطير على مرضى الحساسية إلى جانب التأثير الضار للأملاح الزائدة على الكلى والجهاز البولي.
وقد يخفّ شربكِ للماء خلال شهر رمضان، فتتأثّر بشرتكِ سلباً وتشعرين بجفافها. بين الطقس الحار وساعات الصوم الطويلة، وبالتالي ستحتاجين إلى مضاعفة اهتمامكِ ببشرتكِ لمنع علامات التعب من الظهور. قاومي الحرّ والجفاف وحافظي على نضارة وجهكِ وإشراقة بشرتك طيلة النهار من خلال إتباع النصائح التالية:

1. تجنبي تناول الوجبات السريعة خلال وقت الإفطار لأنها تضر البشرة كثيراً، حيث تحتاج بشرتك في هذا الوقت للمواد الطبيعيّة والمغذيّة والتي لن تجديها في الوجبات السريعة المليئة بالدهون ما يسبّب ظهور سريع للبثور والحبوب، كما ننصحك بتجنّب الشوكولا والحلويات والبيتزا وغيرها.

2. مارسي بعض أنواع الرياضات الخفيفة كالمشي والركض الخفيف التي من شأنها تنشيط الدورة الدمويّة وبالتالي تدفّق الدم إلى الوجه فيأخذ لوناً وردياً.

3. احرصي على شرب 8 أكواب من الماء خلال الفترة الممتدّة من الإفطار حتى السحور أولاً كي يأخذ جسمك حاجته من الماء الذي يفتقده خلال النهار، وحتى لا تتعرّض البشرة إلى الجفاف والتشققات. أيضا شرب الماء قبل تناول وجبة الإفطار فالماء من شأنه أن يمنح بشرتك الليونة والترطيب ويمنحها الملمس الناعم كما يزيل عنك الضغوطات المتراكمة في هذا اليوم، والأمر نفسه بالنسبة للسحور.

4. لا تخرجي من دون تطبيق كريم الوقاية من الشمس وبمعامل وقاية عالي، حيث ان شهر رمضان هذه السنة في فصل الصيف، فبشرتك ستزداد ضرراً حينما تتعرضين لأشعة الشمس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

5. احرصي دائماً على تنظيف وترطيب بشرتك كل يوم. فمهما كان نوع بشرتك اختاري المستحضرات المناسبة لتنظيفها فالتنظيف الدوري للبشرة من ضروريات الجمال للحفاظ على بشرة صحيّة ونضرة.

6. استخدام القناع الملّطف مرة في الأسبوع لترطيب البشرة وإزالة الشوائب المتراكمة، مما يزيد من نعومة بشرتك وجمالها.

7. استخدمي رذاذ الماء الكفيل في توفير العناصر الأساسيّة لبشرتكِ، كما أنّه يؤمّن طبقة حماية للجلد من العوامل الخارجيّة مثل التلوّث. هذا المستحضر سيعطي النضارة لوجهكِ ويجعلكِ تبدين مشرقة طيلة النهار.

ولنتائج أفضل، قومي برش الرذاذ على الوجه، ثمّ طبّقي كريم الترطّيب الخاص بكِ. بغضّ النظر عن نوعيّة بشرتكِ، ابحثي عن الرذاذ الخالي من المواد المضافة والضارّة مثل البتروكيماويّات والبارابين. المياه المعدنيّة النقيّة مرفقة بمواد مضادة للأكسدة هي خيار مثاليّ للترطيب. لإختيار الرذاذ المناسب لبشرتك أنصح بـ:

 CLINIQUE Moisture Surge Face Spray.
 CAUDALIE Grape Water.
 L’OCCITANE Immortelle Precious Mist.
 VICHY Eau Thermale.
 LA ROCHE-POSAY Thermal Spring Water.

ورمضان كريم وكل عام وأنتم بصحة وسلامة.
د. مي العيني
إستشارية طب الأمراض الجلدية وتجميل البشرة
البورد الأمريكي في طب الأمراض الجلدية والتجميل والليزر
جامعة كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية