160911124840801_Fruits

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري … تعرف عليها

#برايت_الطبي – وكالات

 

يُعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم أو GI، إحدى أهم المقاييس المُتبعة من قبل الأطباء في قياس مدى سرعة الجسم في تحويل الأطعمة وخاصة الفواكه إلى جلوكوز، وهذا المقياس مفيد ومهم لمرضى السكري، حيث نستطيع من خلاله معرفة الفواكه التي تؤثر على مستوى السكر في الدم، وبالتي تحديد الفواكه المسموحة والممنوعة للمريض. وفي حال أعطت قراءة المؤشر إلى زيادة معدل الجلوكوز عن 70، فإنه يُمنع تناول الفواكه، ويُسمح بتناولها في حال كان معدل الجلوكوز (55-70)، ويجب تنولها إذا كانت أقل من 55. وفيما يلي بيان لأنواع الفواكه الممنوعة لمرضى السكري:

الفواكه عالية الفركتوز (السكر): وتشمل على الأصناف التالية:

الفواكه المُعلبة.

التمور المُجففة.

المانجو.

التين.

البلح.

العنب.

الموز.

الكرز.

الرمان.

عصائر الفواكه، حيث أنها تحتوي على نسبة سكر أعلى من الفواكه الطازجة، كما أنها أفقر من ناحية الألياف الغذائية، وبالتالي فهي أقل فائدة صحية.

ويُمكن للشخص المُصاب تناول أي من الأصناف المذكورة أعلاه، ولكن بنسب وكميات بسيطة جداً وبانتظام، وذلك بعد استشارة الطبيب المُختص.

الفواكه قليلة الفركتوز: وتشمل على الأصناف التي تحتوي على نسبة قليلة من الفركتوز، حيث يُسمح لمريض السُكري بتناولها ولكن بكمات مُعتدلة، ومنها: (الخوخ، والكمثرى، والبرتقال، وجريب فروت، تفاح، توت، بطيخ، شمام، فراولة، أفوكادو).

أخيرا من المهم مراقبة مؤشر السكر في الدم وملاحظة مدى تاثره بتناول كل نوع من أنواع الفاكهة لأن الأمر يختلف من شخص الى آخر وما لا يؤثر عليك قد يؤثر على الآخر ويبقى الأمر متوقفا أكثر على كمية الفاكهة التي تتناولها وليس نوعها والمقدار الموصى به عامة هو 15 غراما من الفاكهة.